القیم الخلقیه و الانسانیه فی اشعار و آراء جرول بن اوس (الحطیئه)

پایان نامه
چکیده

الملّخص إنّ فی الأدب الجاهلی جماعه من الشعراء عبروا عن القیم الخلقیه و الإنسانیه بشعرهم و شجّعوا الناس علی مکارم الأخلاق و حذروا من الرذائل و المفاسد الموجوده فی المجتمع الجاهلی کما نری هذه الظاهره فی جمٍ غفیر من الشعراء الجاهلیین خاصه عند الشعراء المخضرمین الذین أدرکوا الجاهلیه و الإسلام کالحطیئه و حسان بن ثابت . کانت أخلاق العرب و لاسیما البدو منهم ولیده الصحراء و الحاله البدائیه علی الرغم أن بعض النقاد المتطرفین ذهبوا إلی أنّ الأدب الجاهلی لا یتخیم إلاّ فی وصف النیاق و الوقوف علی الأطلال و البکاء علیها و ذکر الحبیبات العدیده ذکراً مکشوفاً دون أن یری فیه ضئیل من نور القیم الخلقیه الإنسانیه و التزام الأدیب بها . یبّین لنا الشعر الجاهلی ، فی کثیر من مواضعه ، أن العرب لهم أخلاق شاعت بینهم ، و تقبلوها سلوکاً یسیرون علیه ، و دعا بعضهم بعضاً إلی الأخذ بها ، و الإهتداء بنبراسها و لعلهم کانوا من اوائل الأمم التی اعتدت بمکارم الأخلاق ، و افتخرت بفضائل الخلال . إنّ خیر دلیل حول القیم الخلقیه الإنسانیه علی أنّ الشعراء أولوا عنایه و اهتماماً تاماً بهدایه الناس لإکتساب الخیر و الفضیله و بعدهم عن التمسک بالرذائل و حثهم علی المحافظه علی الشرف ، مکانه الکرم ، العزّه و الإیثار کما نری فی الحکم و الأمثال و الآداب الجاهلیه . الکلمات الرئیسیه الحطیئه ، الشعر الجاهلی ، الشاعر المخضرم ، القیم الخلقیه ، مکارم الأخلاق .

۱۵ صفحه ی اول

برای دانلود 15 صفحه اول باید عضویت طلایی داشته باشید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

القیم الخلقیه فی الادب الجاهلی

من انعم النظر فی الادب الجاهلی نظره ایجابیه لرای ان فی الادب الجاهلی جماعه من الشعراء و الخطباء الذین عبر و اعن المعاییر الاخلاقیه الحسنه و حذرو الناس من الرذائل و المفاسد کما نری هذه الظاهره فی جمع غفیر من الشعراء و الخطباء الجاهلیین بعباره اخری ان ما نظمه السموال بن عادیا و عروه ین الورد و لقیط ین یعمر خیر دلیل یهدی الناس الی اکتساب الخیر و الفضیله و یبعدهم عن التمسک بالرذائل فان الخطباء مثل ...

متن کامل

القیم الخلقیه فی الادب الجاهلی

من انعم النظر فی الادب الجاهلی نظره ایجابیه لرای ان فی الادب الجاهلی جماعه من الشعراء و الخطباء الذین عبر و اعن المعاییر الاخلاقیه الحسنه و حذرو الناس من الرذائل و المفاسد کما نری هذه الظاهره فی جمع غفیر من الشعراء و الخطباء الجاهلیین بعباره اخری ان ما نظمه السموال بن عادیا و عروه ین الورد و لقیط ین یعمر خیر دلیل یهدی الناس الی اکتساب الخیر و الفضیله و یبعدهم عن التمسک بالرذائل فان الخطباء مثل ...

متن کامل

القیم الشّعوریّة و القیم التَّعبیریّة فی العَمَل الأدبیّ

قدّمنا فی هذه المقالة بتعریف العمل الأدبیّ و غایته و أنوع الموازین النّقدیّة المساعدة عَلَی النّاقد فی تقویم العمل الأدبیّ، ثمّ بینا فیه العلاقة بین القیم الشّعوریّة و التّعْبیریّة فی العمل الأدبیّ. ثمّ حدّثنا عن الذّوق و الجمال فی العمل الأدبیّ، کماّ بیّنّا القیم الشّعوریّة و عناصرها (فإنّها هی بإیجاز: العاطفة، و الخیال، و المعنَی، و...) و المقاییس النّقدیّة عند العرب فیه، ثمّ حدّثنا عن العلاقة بین اللّفظ و المعنَی. و أخیراً ...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - پژوهشگاه علوم انسانی و مطالعات فرهنگی - پژوهشکده ادبیات

کلمات کلیدی

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023